بفضل الله توسعت جامعة أفريقيا العالمية كثيراً خلال العشر سنوات الماضية. لدي الجامعة الآن خمس كليات في المجال الطبي والصحي وهي الطب، الاسنان، الصيدلة، المختبرات الطبية والتمريض ويطلق عليها الكليات الطبية. ثلاث من هذه الكليات (الطب، الصيدلة، الأسنان) في مبني واحد يتكون من أربع طوابق (المجمع الطبي) وكليتي المختبرات والتمريض في مبني آخر من ثلاث طوابق مجاور للمجمع الطبي.

عدد طلاب الكليات الطبية الخمس 2288 طالب وطالبة

تواجه كل الكليات الطبية بولاية الخرطوم (17 كلية) نقصاً كبيراً في التدريب وجامعة افريقيا ليست استثناءاً . ونسبة لإلمام مدير الجامعة الحالي البروفيسور كمال محمد عبيد بتفاصيل العملية التدريبية والمشاكل التي تواجه الكليات الطبية في توفير مواعين التدريب والمدربين فقد رأي أن ينشئ عمادة تكون مسئولة عن التدريب الطبي ويعهد اليها بكل ما يخص التدريب للكليات الطبية الخمس وكلية العلوم وأي كلية طبية تنشأ مستقبلاً.

في 6/10/ 2013م أصدر السيد مدير الجامعة القرار الإداري رقم 7/6/2013م والذي بموجبه تم إنشاء عمادة التدريب الطبي((استنادا الى احكام المادتين "17/1/أ-ه" و"19/1" من النظام الاساسي لجامعة افريقيا العالمية لسنة2011م ، ونسبة لانتهاء فترة تكليف الدكتور محمد الحسن احمد بابكر التكينة كعميد لكلية الطب واستعداد لتطوير نظم التدريب الطبي لطلاب كليات العلوم الطبية} كلية الطب ، كلية طب الفم والأسنان ، كلية الصيدلة ، كلية علوم المختبرات الطبية ، كلية علوم التمريض،واية كليات طبية تنشأ مستقبلاً{ وبعد التشاور مع نائب المدير للشؤون العلمية والثقافية اصدر القرار :

يعفى السيد الدكتور محمد الحسن احمد التكينة من اعباء عمادة كلية الطب ويعين عميداً مكلفاً لعمادة التدريب الطبي "تحت التأسيس")).

في هذا الشهر أكملت العمادة 3 سنوات. لمدة سنتين و10 شهور ظلت تعمل في مكتب صغير بجوار مكتب عميد كلية الطب، والعاملون بالعمادة شخصان، العميد وسكرتيره. في مايو 2017م تم تكليف الاستاذ محمد الزين حامد (كان نائباً لعميد كلية الطب) ليكون نائباً لعميد عمادة التدريب الطبي وفي سبتمبر 2017م تم تحويله ليكون عميداً للطلاب.

في يوليو الماضي اكتمل انشاء وتأثيث مكاتب عمادة التدريب الطبي وهي عبارة عن 4 مكاتب، واحد منها متوسط الحجم للعميد والبقية 3 مكاتب صغيرة مخصصة لنائب العميد ، والمشرف الإداري والسكرتيرة.